منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دليل التفاعيل
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 6:03 pm من طرف خشان خشان

» كتاب مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية -- السعودية--
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:33 pm من طرف سعيد كامب

» كتاب للترميز في نظم المعلومات الجغرافية
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:32 pm من طرف سعيد كامب

» عضو جديد ممكن ترحيب
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 5:43 pm من طرف علوش الخانقيني

» كتاب التحقيق في الجرائم المستحدثة
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالجمعة مارس 06, 2015 11:06 am من طرف عادل المعكوف

» مصنعيات تركيب النجارة الخشبية للشقق ابواب وحلي وبرور2014
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالأحد مارس 01, 2015 6:04 pm من طرف ابو مهند العراقي

» العلاج السلوكي و تعديل السلوك
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالخميس فبراير 05, 2015 7:01 am من طرف حفنى عبده حفنى

» تدريب الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكيه علي المهارات النمائيه:دليل الاباء و المعالجين
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالخميس فبراير 05, 2015 6:55 am من طرف حفنى عبده حفنى

» Electric Circuits (7th & 8th Edition) + Solution manual
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف m20070689

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ الشامي


هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Default1



ذكر
الحمل عدد الرسائل : 24
العمر : 54
العمل/الدراسة : مهندس
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5494
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟   هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 11:51 am

هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟ Al-accelearning

كتب المهندس المدرب[URL="http://edutrapedia.illaf.net/arabic/membership_details.thtml?u_id=5"] أحمد الخطيب[/URL] في موسوعة التعليم والتدريب:
لقد كانت الغاية التعليمية في القرن التاسع عشر - وهو ما يزال يؤثر على الكثيرين حتى يومنا هذا - هي تدريب المتلقي على أنماط سلوكية خارجية شديدة التحديد, بهدف إنتاج خرْجٍ محدد معياري وقابل للتوقع. كانت المهمة أمام التعليم هي تقريب السلوك من روتين التفكير والإنتاج, وهو ما استدعى مسح شخصية المتعلم ومحاولة خلق شخصية جديدة له. إن المشكلة الأساسية التي تواجه هذا الأسلوب التعليمي الذي يحاول تحضير الناس لحياة بسيطة وخالية من المفاجآت هي أن هذه الحياة لم تعد موجودة في يومنا هذا, وقد استغرقنا الكثير من الوقت لفهم ذلك.

أما تعلم القرن الحادي والعشرون: إن الغرض من التعليم والتدريب في يومنا هذا هو تحضير الناس لعالم متغير باستمرار, عالم يحتاج فيه الجميع لإطلاق طاقاتهم الكاملة العقلية والروحية, والتصرف انطلاقاً من إبداع عقلي, وليس انطلاقاً من روتين خال من التفكير. لم نعد اليوم بحاجة إلى تحويل المتدربين إلى نسخ كربونية كما كنا في القرن التاسع عشر, بل نحن بحاجة إلى إنتاج "نسخ أصلية" قادرة على ممارسة الطاقة الكاملة لإمكاناتها وقدراتها الواعدة. نحن بحاجة إلى إطلاق العبقرية الخاصة لدى كل موظف, بدلاً من قمعها ومحاولة مسحها تحت شعار المعيارية أو ثقافة المؤسسة.
عودة إلى النظرة الكلية:
إن النظرة الكلية هي من المفاتيح الذهبية في التعلّم السريع. لا بد من النظر إلى كلية المعرفة, كلية الشخص, كلية المؤسسة, وحتى كلية الحياة ذاتها. إن هذه النظرة هي على تناقض تام مع مبدأ التقسيم إلى أجزاء الذي طالما كان سائداً. اهتم العلم الغربي منذ أيام أرسطو بتجزئة وتحليل وتصنيف عناصر الوجود, وقد أدى ذلك إلى بعثرة الحياة وبعثرة التعليم. نحن اليوم بأمس الحاجة للعودة إلى كليتنا. نحتاج إلى أن نفهم أن التعليم ليس عملية معرفية بحتة, وإنما هو عملية تشمل الشخصية بأكملها, العقل والجسد والروح, هذه الثلاثة التي تصنع العبقرية الخاصة لكل شخص. لم تعد النظرة إلى المتعلمين بوصفهم مستهلكين سلبيين لمعلومات تردهم من غيرهم, بل إنهم منتجون فعالون لمعارفهم ومهاراتهم الخاصة. هنا تكمن ثورة التعلم.
التعلّم السريع هو
: التعلم بكامل العقل, التعلم بكامل الجسد: تشير أحدث الدراسات إلى أن الإنسان يتعلم بكامل جسده وبكامل عقله, بشكل لفظي أو غير لفظي, عقلانياً وعاطفياً وجسدياً وفطرياً, في آن معاً! يمكن لهذا المبدأ أن يفسر لنا لماذا يمكننا أن نتعلم كماً كبيراً من المعلومات دفعةً واحدة عن طريق الانغماس في الموضوع, ولماذا نواجه صعوبة في تعلم نفس الكم عندما نجزئه إلى أقسام أصغر على فترات متلاحقة غير مترابطة. يفسر لنا هذا المبدأ أيضاً لماذا يمكن لنا أن نتعلم اللغة الفرنسية مثلاً في ثلاثة أشهر عندما نعيش مع عائلة فرنسية, ولا يمكننا فعل ذلك خلال سنوات ثلاثة من الدراسة الثانوية. يمكن لك من هنا أن تفهم سبب تركيز التعلّم السريع على الإطار الشامل لعملية التعلم, وليس على المحتوى فقط. يضع التعلّم السريع المتدربين في بيئة ملائمة مادياً وعاطفياً واجتماعياً, بحيث يعطيهم إحساساً بالاندماج ببيئة أقرب ما تكون للعالم الحقيقي.

قام دون شستر من جامعة ولاية أيوا, وكل من راي بوردون وتشارلز غريتن خلال السبعينات بتطبيق هذه الأفكار على التعليم المدرسي والجامعي, وكانت النتائج إيجابية. بناء على ذلك, قام هؤلاء ومجموعة أخرى من العاملين في مجال التعليم بتأسيس ما سمي بجمعية التدريس والتعلم المتسارع (SALT), والتي بدأت بعقد مؤتمرات سنوية في الولايات المتحدة جذبت إليها أساتذة جامعات ومدرسي مدارس ثانوية ومختلف محترفي التدريس من جميع أنحاء العالم. بلغ عمر هذه الجمعية الآن أكثر من خمس وعشرين سنة, وقد أعادت تسمية نفسها لتصبح: التحالف الدولي للتعلم (IAL) ولا تزال تقوم بعقد المؤتمرات في الولايات المتحدة والتي يشارك فيها محترفون من جميع أنحاء العالم. وهنالك جمعية مشابهة في بريطانيا تطلق على نفسها اسم جمعية التعلم المؤثِّر الفعال (S.E.A.L), وفي ألمانيا شكل بعض ممارسي التعلم "السريع" ما أُطلق عليه اسم الجمعية الألمانية للتعلم التجريبي (D.S.G.L). وفي العالم العربي تم تأسيس [URL="http://www.dalc.illaf.net/arabic/"]مركز دبي للتعلّم السريع ([/URL][URL="http://www.dalc.illaf.net/arabic/"]DALC[/URL][URL="http://www.dalc.illaf.net/arabic/"])[/URL].

مصادر وروابط :
موقع مركز دبي للتعلم السريع -
[URL="http://www.dalcenter.com/arabic"]www.dalcenter.com/arabic[/URL] Dubai Accelerated Learning Center
موقع موسوعة التعليم والتدريب http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/index.thtml
[URL="http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/cat_articles.thtml?c_id=12"]مقالات التعلم السريع [/URL]
عضوية مجلس موسوعة التعليم والتدريب http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/council.thtml



EDUTRAPEDIA-2011425-104-1005

موسوعة التعليم والتدريب، ايدوترابيديا، تعلم سريع، ممارس تعلم سريع، مركز دبي للتعلم السريع، تعلم سريع في السعودية، الرياض، جدة، المدينة المنورة، إيلاف ترين، Edutrpaedia.com,Accelerated Learning, Dubai Accelerated Learning Center, Accelerated Learning in Saudi, Riyadh, Jedda, Doha, Qatar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل ما زال تعلم القرن التاسع عشر يناسب القرن الواحدة والعشرين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: العلم والمعرفة العامة :: المعرفة العامة-
انتقل الى: